مدينة لوسيل جوهرة مشاريع الديار العمرانية


مدينة لوسيل جوهرة مشاريع الديار العمرانية

الدوحة – رؤية

أثبتت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري مكانتها بوصفها واحدة من أكثر الشركات العقارية ثقة واحترامًا في العالم بسبب التزامها بالجودة وتقديرها للمجتمع المحلي وللشراكة والاستدامة.
التزمت الديار القطرية منذ تأسيسها بتحقيق رؤيتها التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة وتسهم في المجتمع وعلى الساحة الدولية وهو ما يتوازى مع التطورات العقارية الهامة في قطر.
تأسست شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري عام 2005 كإحدى شركات جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادي لدولة قطر). يقع المقر الرئيسي شمال شرق العاصمة (الدوحة) على ساحل الخليج العربي

مدينة لوسيل

لوسيل مدينة حديثة تم تشييدها حالياً شمال مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة لوسيل 38 كيلومتراً مربعاً وتوجد بها 4 جزر و19 منطقة تجارية، سكنية وترفيهية متعددة الاستخدامات، لتجعل منها مدينة متكاملة بها أماكن للترفيه وأماكن سكنية ومرافق عامة.
كان مشروع مدينة لوسيل هو أهم محطة في تاريخ الشركة، وكان قد أُطلِق في ديسمبر 2005 وسرعان ما حصل على إشادة كبيرة لتوظيفه أساليب ومناهج مبتكرة في عالم العقارات. تعد المدينة المتطورة القائمة بذاتها، أكبر مشروع تطوير منفرد نُفِّذ في دولة قطر، وعلى الرغم من أنها قيد الإنشاء حاليًا، إلا أن لوسيل تشير بالفعل إلى تقدم قطر على نطاق واسع، وهو ما يعكس الرؤية والجودة التي صارت مرادفة لشركة الديار القطرية.

ميزات لوسيل الاستثمارية

وتستوعب مدينة لوسيل 200 ألف ساكن و170 ألف موظف، ويمكن للمدينة أن تستقبل 80 ألف زائر، لتحتضن بذلك 450 ألف نسمة وتضم العديد من المنشآت، والوحدات السكنية والمكاتب مختلفة المساحات وتشتمل على 22 فندقاً من أعلى طراز وبمختلف التصانيف العالمية للنجوم، بحيث تصبح عنصراً لجذب الاستثمار إلى دولة قطر وتضم مدينة لوسيل كلاً من مدينة الطاقة والمدينة الترفيهية كما ويحدها من الجنوب الشرقي مشروع لؤلؤة قطر.
توفر الحديقة الهلالية ومتنزه الوادي، طموحات العيش في واحة خضراء مستدامة في مدينة لوسيل، مما يوفر مساحة واسعة للممرات والملاعب الرياضية ومسارات الدراجات، فضلاً عن الوصول المتاح للعامة إلى منتزهات المرسى والشاطئ.

فكرة الانشاء

جاءت مدينة لوسيل كمشروع يتوافق مع رؤية قطر الوطنية وتهدف الرؤية إلى تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل، مع المحافظة على التقاليد التي تعد من أهم التحديات التي تواجه العديد من المجتمعات في عالم يتسم بالتحول نحو العولمة وزيادة التفاعل بين الشعوب. حيث يحمل المشروع في كل أجزائه طابعاً تتناغم فيه التقاليد القطرية مع فنون العمارة الإسلامية بأسلوب معاصر. وتم اعتماد منهج يراعي بدقة متناهية أعلى معايير جودة التصميم من الناحيتين الجمالية والمعمارية مع المحافظة على البيئة وإعلان مدينة لوسيل كأول مدينة خضراء في قطر.

رؤية مدينة لوسيل

تنطلق مدينة لوسيل من رؤية عامة لشركة الديار القطرية التي تتطلّع لتصبح شركة الاستثمار العقاري الرائدة في العالم، مع التزاماتها الرئيسية تجاه المجتمع، من خلال تحسين نوعية الحياة وسبل المعيشة والالتزام بالمعايير العالمية. أما مدينة لوسيل نفسها فتضع لها هدفاً رئيسياً ألا وهو بناء مجتمع متطور ومزدهر ومتناغم أيضاً عن طريق إحداث التوازن بين جماليات البناء وبين حاجة الأشخاص لجعل الناس يعيشون معاً في مجتمع ذكي وملهم.

استاد لوسيل تحفة هندسية وجوهرة معمارية

استاد لوسيل جوهرة المدينة وأيقونتها الهندسية الفريدة الذي تم تصميمه على شكل وعاء تقليدي يمتاز بواجهه ذهبية لامعة فضلاً عن تزيينه بزخارف فائقة الدقة والبراعة، إلى جانب نقوش متموجة وفريدة، ما يعكس روعة التصميم وتفرّده.
يعكس التصميم الفريد للملعب طابع المدينة التي شيدت على أحدث طراز، وليرمز في الوقت ذاته إلى ثراء وعراقة ماضي البلاد والمنطقة.
استُوحي التصميم الفريد من تداخل الضوء والظل الذي يتميز به الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، ويعكس هيكل الملعب وواجهته النقوش ذات التفاصيل الدقيقة التي تحملها أوعية الطعام والأواني التقليدية، وغيرها من القطع الفنية التي انتشرت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال النهضة التي شهدتها المنطقة. ومع مرور الوقت، سيتلاشى اللون الذهبي على الواجهة الخارجية ليحاكي ألوان الأواني المعدنية القديمة، محدّثًا بثقافة المنطقة وناطقًا بعراقة تاريخها.
ويُتوّج واجهة الاستاد المتقنة، سقف مصنوع من مواد تم اختيارها بعناية، بحيث ينشر الظل في أنحاء الاستاد، لكنه يسمح في الوقت ذاته بتسلل القدر الملائم من ضوء الشمس ليلامس عشباً من الفئة الأولى على أرضية الاستاد.
زُوّد الملعب بنظام تبريد متطور جداً يسمح باستخدام الملعب في كل فصول العام من دون تأثر بالعوامل الجوية خارجه، كما أضيفت إلى تصميم الملعب العديد من تقنيات عكس الحرارة.
ويتوسط الاستاد مدينة لوسيل العصرية، التي تبعد 20 كيلومتراً إلى الشمال من مركز مدينة الدوحة، وتعتبر لوسيل مدينة المستقبل نظراً لتمتعها بكل مرافق ومقومات الحياة العصرية، إلى جانب قيمتها التاريخية الهامة في قلوب القطريين.
استضاف استاد لوسيل أهم مباريات مونديال قطر 2022 وبطولة كأس آسيا ويتسع لأكثر من 80 ألف مشجع، وذلك ما جعله أكبر ملاعب مونديال قطر، وقد استقطب استاد لوسيل اهتمام وسائل الإعلام العالمية التي قامت بتغطية فعاليات المونديال وكأس آسيا التي تحدثت مزايا استاد لوسيل بكثير من الاهتمام.
وحصل استاد لوسيل على شهادتين مرموقتين في استدامة التصميم وأعمال البناء، من برنامج المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس)، تقديراً لالتزام الصرح المونديالي الفريد بمعايير الاستدامة خلال مراحل التصميم وتشييد الصرح المعماري، الذي سيشهد نهائي المونديال في ديسمبر المقبل.
ومنحت المؤسسة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، بعد الانتهاء من أعمال التدقيق، استاد لوسيل شهادة (جي ساس) من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، وشهادة إدارة البناء من فئة التميز (أ).

المدينة الترفيهية

المدينة الترفيهية في لوسيل شمال شرقي الدوحة عاصمة دولة قطر تضم مدينة الترفية مشاريع ترفيهية وعائلية تتنوع ما بين المجمعات التجارية والألعاب والسينمات والمسارح وتضم مساحات خضراء شاسعة.

وجهة المستقبل

منطقة المارينا

المرحلة الأولى من لوسيل، منطقة المارينا، هي المحور الحيوي للمدينة، تطل على المراسي، وتتميز بمناطق ومساحات سكنية متعددة الاستخدامات على الواجهة البحرية، مع مساحات واسعة مفتوحة تؤدي إلى الممشى الساحلي. تتم خدمة منطقة المارينا عن طريق شبكة ترام لتصلها ببقية مدينة لوسيل ومحطات المترو؛ ترتبط جميعها مباشرة بمواقف السيارات تحت الأرض.

الطرفة وجزيرة المها

تُعد «الطرفة» محور لوسيل ومعلمها السياحي البارز، فضلاً عن احتوائها على أنشطة وأماكن الترفيه والتسلية، وهي مدمجة بسلاسة في بيئة حضرية مستدامة ومتطورة. تتميز المدينة بمجموعة كبيرة من محلات البيع والمطاعم الفاخرة والمساحات السكنية والمكاتب والفنادق والمتنزهات والحدائق المائية والمسارح ومراكز اللياقة البدنية بالإضافة إلى السينما المتعددة الصالات. وهناك خطط لتطوير متحف كبير ومتنزه وفندق بوتيك فاخر مع شواطئ عامة وخاصة. ستكون ساحة بلاس فاندوم جوهرة الحي الذي يمتد على مساحة تزيد على مليون متر مربع. ستحتوي على فندقين فخمين من فئة 5 نجوم ومركز تجاري يضم حوالي 600 منفذ بيع بالتجزئة مع جناح فخم وحصري مخصص لأفضل العلامات التجارية وأحد مكونات الترفيه المركزية التي تعرض معالم الجذب المستمرة. سيُذكّر التطوير المستوحى من باريس بشارع التسوق الشهير في العاصمة الفرنسية، شارع السلام، الذي تعدّ ساحة بلاس فاندوم نقطة انطلاقه.
تبرز جزيرة المها قبالة ساحل الطرفة، وتوفر مقصداً للمقيمين والزوار مفعماً بمرافق التسلية والثقافة الراقية.

مركز الاعمال

في مركز الأعمال والتحوّل الاقتصادي، تعد لوسيل مركزاً تم تصميمه خصيصاً لتلبية الاحتياجات من الموارد التجارية والتقنية والبشرية في المنطقة، فضلاً عن عدد من القطاعات الأخرى. سيكون المهنيين والشركات في لوسيل مطلعين على أفضل وأحدث التقنيات في مرافق عالية الجودة وعالمية المستوى؛ ليكونوا مثالاً أعلى للاستدامة.

نيفا

مشروع سكني متطور يوفر مساكن متوسطة الكثافة ومناسب لنمط حياة العاملين في لوسيل. سيوفر لك مكاناً قريباً من العمل، مع تصميم عالمي معاصر يركز على توفير الانسجام بين سكانه ومحيطهم. يوفر القسم الواسع من الوادي وجهة مفتوحة للمقيمين والزوار بالإضافة إلى 57,000 متر مربع من الحدائق بين حوالي 7,100 وحدة سكنية و24,000 مركزاً للبيع.

جبل ثعيلب الشمالية والجنوبية

تم تصميم جبل ثعيلب وبناؤه كمنطقة سكنية راقية وأنيقة داخل المدينة، تتميز بمبانٍ متعددة الاستخدامات. يتم تقسيم المنطقة بواسطة الشارع التجاري الرئيسي في لوسيل، الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب، وتحيط به حدائق خضراء طبيعية جميلة مع الشوارع التي يمكن السير فيها. تعكس المباني في هذا الحي تفسيرات حديثة فريدة ورائعة للعمارة الكلاسيكية.

الواجهة البحرية السكنية

تجسد منطقة الواجهة البحرية السكنية مثال الحياة على الشاطئ، مع أحدث وسائل الراحة في بيئة آمنة. إنها واحدة من أكثر المناطق تميزاً في لوسيل، التي تضم العديد من الأبراج السكنية المتوسطة إلى العالية بالإضافة إلى فنادق الضيافة، حيث يمكن للسكان الاستمتاع بترف الخصوصية والشواطئ الخلابة والمياه الصافية في أجواء رائعة.

منطقة الخرايج

تتمتع منطقة الخرايج بموقع استراتيجي بين منطقة الخرايج ومنطقة النفل على الشاطئ، وهي مصمّمة لاستيعاب 42 برجاً سكنياً. تضم المنطقة أرصفة مفتوحة واسعة وملعب جولف ذو مناظر طبيعية ومساحة خاصة ممزوجة بالتصميم العالمي المعاصر. بالإضافة إلى أنها ستكون على مقربة من الشواطئ والمياه الصافية ضمن أجواء خلابة.

النفل والخزامى

تشمل المناطق المنخفضة الارتفاع في لوسيل على الواجهة البحرية الغربية والشمالية قطع أراضي لتطوير الفلل للعائلات القطرية؛ إضافة إلى تجربة حصرية للمساحات المفتوحة والمناظر الطبيعية الخلابة. تتزايد البيئة الهادئة للمناطق منطقة الواجهة بقربها من منطقة الخرايج الهادئة والخاصة والحصرية.

الإركية

يربط المخطط الرئيسي لـ”الإركية” بين المنطقة السكنية متعددة الاستخدامات والشبكات المفتوحة وبين استخدام الأراضي التجارية والطبية الفريدة. تم تخطيط المنطقة وتصميمها بهدف الحفاظ على بيئة صحية للمقيمين والزوار، من خلال تقليل حركة المرور الداخلية والازدحام. على طول طريق الخور السريع، ستكون هذه المنطقة المتوسطة الكثافة السكانية موقعاً فريداً من نوعه.

الياسمين

تستوعب مدينة الياسمين الذكية عند اكتمالها 18.000 نسمة، وقد صُممت كمنطقة مبتكرة، مخصصة للسكن، حيث تتكون من مبانٍ سكنية متنوّعة بالإضافة إلى المرافق الأخرى، وتُشكل ملاذاً لمجتمع متكامل يجمع ما بين سبل العيش المتميّز، والترفيه ومساحات العمل، والمساحات الخضراء الخصبة، لينعم السكان بأفضل أنماط الحياة. فضلاً عن الاستفادة من موقعها المثالي في لوسيل..

داون تاون لوسيل

داون تاون لوسيل هي أيقونة الدوحة الجديدة، وهي مركز الجذب في لوسيل، وموطن صخبها.
تعتبر داون تاون لوسيل، تعتبر داون تاون لوسيل نموذجاً لتجارب الحياة العصرية المتكاملة والفريدة من نوعها، تجربة حيوية وروح نابضة بالحياة في الدوحة في ثلاث وجهات رئيسية. تلتقي البولفارد والبلازا والسيف لإنشاء مجتمع متميز؛ مكان تنصهر فيه الثقافات والأفراد المؤسسات التي تعيد تشكيل وجه قطر الحضاري.

الشارع التجاري

يجلب الشارع التجاري في وسط لوسيل الحياة الحضرية المعاصرة المثالية، التي تمتزج بسلاسة مع نسيج قطر الثقافي الغني، ويعدّ وجهة ديناميكية، متنوعة وفريدة من نوعها للتسوق والعمل والسكن، حيث تبرز تجربة داون تاون لوسيل المميزة.
الشارع التجاري هو قلب تطوير مدينة لوسيل بطول 1.3 كم. يشمل مجموعة من الاستخدامات المختلفة. سيتّسم الشارع بالجودة العالية والاهتمام بالتفاصيل الخاصة بهندسته المعمارية، والمحيط العام والجودة الشاملة للمكان. تم تصميم نموذج الشارع والمباني التجارية لتشبه شارع الشانزليزيه مع التركيز على تجارة التجزئة الراقية ومجموعة من الأنشطة السكنية والترفيهية والثقافية متعددة الاستخدامات، وتمتد على 250,000 متر مربع من المساحات المبنية.
تحيط أبراج الشارع التجاري البوابة الشاهقة، وطرق السيارات والمشاة. وتوفر مجموعة كبيرة من أماكن التسوق والمطاعم على امتداد الشارع التجاري. تم تصميم المنطقة التجارية بدقة شديدة للتسوق وتناول الطعام في شارع المشاة، مما يسهل الحركة الداخلية من خلال وصلها بمواقف السيارات تحت الأرض في لوسيل.البلازا

البلازا

السيف

إن مشروع السيف هو الواجهة البحرية الفخمة المجيدة في وسط لوسيل، وهي منطقة رفيعة المستوى ضمن تصميم لوسيل الرئيسي، وتمتد على مساحة 520,000 متر مربع من الأراضي. السيف نبض داون تاون لوسيل، هي وجهة بحد ذاتها، تجسد الطاقة الهادئة والطبيعية والمتناغمة لمدينة لوسيل. عبر المنتزه المميز الذي يبلغ طوله 2,3 كيلومتر، وتمرّ خلاله القناة المائية باتجاه البحر. تقع منطقة السيف على ساحل لوسيل، ويطل مباشرة على جزر قطيفان من جانب، وجبل ثعيلب على الجانب الآخر. وتُعدّ منطقة السيف ملاذاً هادئاً بعيداً عن وسط مدينة لوسيل، وموطناً للحياة العصرية الفاخرة في أفضل حالاتها. يحتوي المشروع متعدد الاستخدامات على 600,000 متر مربع من الوجهات التجارية والمكاتب والمحلات والفنادق والشقق بالإضافة إلى وسائل الترفيه والمطاعم والوجهات الثقافية الممتدة على طول متنزه الواجهة البحرية. يأتي التصميم المبتكر من السيف إلى الحياة من خلال موضوعات تعكس وتحتفي بالتقاليد والقيم والتراث الجمالي القطري.

جزر قطيفان

تتمتع جزر قطيفان، جواهر تاج لوسيل، بإطلالة بانورامية فريدة على البحر، وتقع قبالة الساحل مباشرة وعلى بعد مسافة قصيرة من أضواء المدينة الساطعة. تشكل الجزر البحرية الأربع منطقة حصرية وملاذاً خاصاً للسكان، مع وجود نقطتي دخول ووصول فقط – الأولى عبر جزيرة قطيفان الشمالية، والثانية عبر جزيرة قطيفان الجنوبية 1.
تعد الخصوصية جزءاً لا يتجزأ من أسلوب الحياة في جزر قطيفان، إضافة إلى حياة الطبيعة والتصميم المميز، وهو نموذج يحتذى به. تمتد المساحات الخضراء والمرافق الترفيهية على الجزر إلى جانب مجموعة من المحلات الفاخرة والحدائق والمطاعم الراقية والمقاهي. كما تتميز الجزر أيضاً بالعديد من المراسي، مع إمكانية استضافة أكثر من 400 قارب ويخت.
من خلال التملك الحر في الجزر، سيتمكن غير القطريين من امتلاك العقارات السكنية الحصرية، المتصلة بمجموعة واسعة من المشاريع التجارية عبر جسر المشاة، فضلاً عن المرافق المختلفة ومعالم الجذب السياحي.

الأماكن المفتوحة والمساحات الخضراء

تم تصميم استراتيجية مخصصة للمساحات الخضراء لحماية الموائل الطبيعية في المنطقة، تحسين قيمتها البيئية، عكس آثار التصحر، تعزيز التنوع البيولوجي بما يقارب %40من النباتات المحلية لمساحة تتعدى 3,5 مليون متر مربع.
تتناغم هذه المناظر الطبيعية الخضراء المميزة مع بعضها البعض فتبرز السمات المميزة في المنطقة.
منطقة جبل ثعيلب وحدها تضم 33 متنزهاً في مختلف أنحائها، أي ما يقارب من 10.3 هكتار من المساحات المفتوحة.
وتنقسم الحديقة الهلالية إلى خمس أجزاء من المناظر الطبيعية أما الشوارع في لوسيل فهي أيضاً مزينة بالعناصرالطبيعية والمزروعة.
تتكون أعمال الري من وحدات تحكم وخطوط إمداد مياه رئيسية ثانوية، وجانبية، وكل المعدات الضرورية لتشغيل النظام. تشمل العناصر الصلبة الأثاث، والممرات، ومسارات الدراجات، وإضاءة المناظر الطبيعية، وإضاءة الشوارع، وغيرها.
أما المناظر الطبيعية فهي كل ما يتعلق بزراعة الأشجار والشجيرات على الطرقات وزراعة الغطاء الأرضي للحواف والفواصل الوسطىية.

قلب المستقبل الذكي

توفر لوسيل أرضاً خصبة لبيئة تعمل بالطاقة التكنولوجية وشبكة مترابطة من الناس والطبيعة والبنية التحتية لمدينة مستدامة نموذجية.
تم بناء المخطط الرئيسي للمدينة على مفهوم الحي والمنطقة، حيث يتم دمج جميع المرافق المدنية في كل منطقة لتقليل المسافات وتسهيل الخدمات المجتمعية.
تشكل البنية التحتية المتكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، بما في ذلك شبكة واي فاي على مستوى المدينة وشبكة الألياف البصرية، العمود الفقري لطموح لوسيل الأكبر: تحسين الحياة وتمكين الشركات من خلال خدمات فعالة ومستدامة. كل عنصر وهيكل في المدينة، حسب التصميم المخطط بدقة يهدف للتكامل السلس للتنمية التكنولوجية والبشرية.
يتمتع زوار لوسيل والمقيمين بخدمات الأمن الحديثة وأجهزة القياس والشبكات الذكية على مستوى المدينة وأنظمة الإدارة المرورية المتكاملة.
التعليم الإلكتروني، والصحة المراقبة إلكترونياً، والتنبؤات الجوية الأوتوماتيكية، والبطاقات الذكية هي فقط بعض من خدمات أسلوب الحياة المستقبلية في لوسيل تحت تصرفهم. ستتمتع الشركات في المدينة أيضًا بوصول وتحكم ذكي، بالإضافة إلى الخدمات المستندة إلى مجموعة النظراء لعملياتها الفعالة والتي تعمل بالطاقة التكنولوجية.
تم تجهيز المباني التجارية والسكنية في جميع أنحاء المدينة لتكون أوتوماتيكية بالكامل لخدمة المنازل والمساحات المكتبية في المستقبل.

الوجهة والريادة

تبرز لوسيل في مركز الدوحة باعتبارها أكثر المشاريع التنموية طموحاً وريادةً في دولة قطر، والرؤية النهائية لمستقبل الأمة. تعد الحضارة المعاصرة، والاستدامة البيئية، والتنقل الداخلي والبنية التحتية الذكية الركائز المركزية التي تنطلق منها لوسيل.
بوجودها في قلب الدوحة، تعدّ لوسيل نموذجاً لمدينة المستقبل. مرساة للاقتصاد والمجتمع المزدهر، منارة للحياة المتطورة، ومخططاً للتحول المديني والنسيج المتعدد الثقافات في قطر.
تم بناء مدينة لوسيل وفقاً لمعايير عالمية، وهي رؤية مصممة من أربعة زوايا: تحسين الحياة، وإلهام الأمة، والارتقاء بالمدينة، وتحويل المناظر الطبيعية. منصة بلا حدود تستعمل الابتكار والإبداع لدعم الناس والأفكار وفرص النمو، تقدّم المدينة عالماً ذو استدامة بيئية ومترابطًا يجمع بين البنية التحتية والتنمية البشرية.
إن تاريخ قطر وإرثها يغذيان لوسيل، وهو تجانس متشابك من التكنولوجيا الحديثة المتطورة والهياكل الصديقة للبيئة والهندسة المعمارية ذات الجذور الثقافية.