كتارا نموذج معماري فريد تتكامل فيه معالم الأصالة والحداثة


كتارا نموذج معماري فريد تتكامل فيه معالم الأصالة والحداثة

الدوحة – مجلة رؤية

الحي الثقافي – كتارا نموذج معماري فريد تتكامل فيه ملامح البناء القطري والتراثي مع فنون الهندسة المعمارية الحديثة لتشكل مدينة مبهرة تتمازج فيها الأصالة مع الحداثة بطبيعة جغرافية مميزة حيث تجمع التلال والبر والبحر مما يعطي الزائر خيارات متنوعة ترضي جميع الأذواق وتلهم المثقفين والمبدعين من الأدباء والشعراء والفنانين والموسيقيين.
هذا التكامل الجغرافي نسجته يد الإبداع بأرقى فنون الهندسة حيث تنتشر المباني التراثية إلى جانب أفخم الفنادق ومراكز التسوق التي شيدت كتحف معمارية تجذب اهتمام عشاق الهندسة المعمارية وفنون البناء وحتى يكتمل الطابع الفريد للحي الثقافي – كتارا تم تصميم الشوارع الداخلية بطريقة متعرجة تعيد الذاكرة إلى العصور القديمة، يؤدي كل واحد من تلك الشوارع إلى معلم من معالم المكان، ويعدُّ شارع شكسبير أشهر الشوارع ولا يمكن استخدام السيارات في هذه الشوارع ويمكن التنقل سيراً على الأقدام أو بواسطة السيارات الكهربائية التي توفرها إدارة كتارا كخدمة مجانية.

مباني كتارا تحف معمارية

تبرز هندسة مباني الحي الثقافي كتارا خصوصيته الثقافية والسياحية حيث تضم المعالم الثقافية والتراثية وعدداً من المراكز والجمعيات والمرافق والخدامت أبرزها:

المسرح المكشوف

درة الفنون الهندسية هو المسرح المكشوف الذي يمتاز بعظمة بنائه وجمال طرازه ويتسع لحوالي 5 آلاف متفرج، وهو أول مسرح مكشوف في العالم بني بالقرب من شاطىء البحر

دار الأوبرا

دار الأوبرا مقر أوركسترا قطر الفلهارمونية وتشكل نموذجاً معمارياً فريداً وفاخراً يجمع بين العمارة الحديثة والتصميم الإسلامي التقليدي، تتسع دار الاوبرا لـ (550) شخصاً، وتحتوي على صالة الشخصيات رفيعة المستوى والشخصيات المهمة.

مسرح الدراما

استوحي تصميم مسرح الدراما من معالم الدوحة ، ويتسع لحوالي 430 شخصاً، ويتميز المسرح بمداخل خاصة وصالة مستقلة، تتيح استقبال الضيوف قبل العرض، ويستضيف عروضاً مسرحية وفنية وسينمائية .

القبة السماوية

مشروع فريد من نوعه تم تصميمه بإبداع هندسي وهي أول قبة فلكية ثابتة في قطر وهي الأكبر والأحدث على مستوى الشرق الأوسط وتحتوي على تقنيات رقمية حديثة تتسع لحوالي 200 زائر، وتمتد شاشة القبة بعرض 22 متراً.

المرصد الفلكي

يحتوي المرصد الفلكي (يعتبر جزءاً من القبة الفلكية)، على شاشة عرض متصلة بتلسكوب متطور، وساحة تلسكوبية فردية، حيث يمكن رؤية الكواكب والنجوم والأبراج والقمر بالمشاهدة الحية، من خلال التلسكوبات الحديثة والمتطورة.

القاعة متعددة الأغراض

هذه القاعة صممت بتقنيات معمارية حديثة لكي تحتضن المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية، تستوعب أكثر من 1500 شخص، وتعتمد تقنية العزل الصوتي المتطورة، مما يمكنها من استضافة أكثر من فعالية في وقت واحد وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام مستقلة تتسع كل منها لحوالي 500 شخص.

مركز الفنون

مركز كتارا للفنون يحتوي على مرافق متعددة توفر مساحات عرض للمعارض وساحات للعروض الفنية وأخرى للورش الفنية، لدعم وتشجيع العمل الإبداعي.

استوديوهات الفن

تحتل استوديوهات (كتارا) للفن قلب الحي الثقافي الجميل ، وتقع في المبنى (19) ، ويوجد فيها غرفتان مجهزتان ، لاستضافة ورش العمل ، حيث يتم إعداد برامج تعليمية عن الفن التشكيلي ، وهناك قاعة المكتبة ، وثلاثة استوديوهات فنية تستضيف فنان عالمي في برنامج الإقامة.

مبنى 33 جمعية القناص

زائر كتارا لابد أن يتوقف باهتمام أمام مبنى جمعية القناص الفريد في بنائه الهندسي حيث يتخذ من الخوذة التي توضع على رأس الصقر شكلاً للمبنى مما يجعله لافتاً وجاذباً لكل من ينظر اليه، ويضم المبنى أفضل المرافق والمعدات اللازمة للصيد.

مبنى 8 اكاديمية قطر للموسيقى

تدعم أكاديمية قطر للموسيقى التميّز الموسيقي . تقع الأكاديمية في المبنى رقم 8 ، حيث يحظى الطلبة بتجربة تعليمية ثرية ومشوقة من قبل هيئة تدريس من صفوة الموسيقيين في العالم وتم تجهيزها بأحدث المرافق لصقل مواهب الطلبة وشحذ مهاراتهم.

مبنى 25 مؤسسة الدوحة للأفلام

تشكل «مؤسسة الدوحة للأفلام» مركزاً سينمائياً شاملاً في الدوحة، بالإضافة إلى كونها مورداً أساسياً للمنطقة والعالم . وتتخذ من الثقافة والمجتمع والتعليم والترفيه ركائز أساسية لها، وتساهم المؤسسة في تطوير صناعة سينمائية إبداعية ومستدامة في قطر.

الجامع الكبير

يتوقف الزائر باهتمام كبير أمام تحفة معمارية هي الجامع الكبير الذي صممته المهندسة التركية زينب فضلي أوغلو وفق أرقى المواصفات الفنية والهندسية التي تبرز توليفة مدهشة تمزج بين مختلف الفنون الإسلامية عبر العصور.

المسجد الذهبي

المسجد الذهبي جوهرة معمارية نفيسة اكتسب شهرة واسعة حيث لايمكن المرور أمامه بدون التوقف لتأمل جمال الإبداع الهندسي وسحر البناء والتصميم المستوحى من التراث المعماري القطري حيث يزهو المسجد بمئذنته التقليدية المميزة والمطلية بالذهب.

مركز كتارا للكهرمان

أول مركز للكهرمان في الشرق الأوسط يقع في المبنى (48)، ويشتمل على معرض دائم ومختبر للكهرمان، يزخر المركز بمجموعات نادرة للمسابيح وتحف ومجسمات وخامات الكهرمان، ويعتبر المركز بمثابة ملتقى لهواة ومحبي الكهرمان.

مبنى 22 المتحف العربي للطوابع

اختار البريد القطري كتارا مقراً لاحتضان متحف طوابع البريد العربي وتم توفير كل ما يلزم لعرض هذه الطوابع من 22 دولة عربية، وتحتوي مكتبة المتحف على ألبومات لجميع الدول العربية وتعرض بطريقة مثالية.

مركز الدوحة لحوار الأديان

مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان منارة ثقافية وفكرية تهدف، إلى دعم وتعزيز ثقافة الحوار بين الأديان والتعايش السلمي بين أتباع الأديان ، وتفعيل القيم الدينية لمعالجة المشاكل والقضايا التي تهم الإنسانية.

مركز الفنون البصرية

يوجد مركز الفنون البصرية في مبنى (19) بـ كتارا ويهدف إلى تنمية المواهب من خلال الدروس التي تُقام فيه مثل التصوير الفوتوغرافي، والرسم الرقمي، والرسم بالزيت، وغيرها.

مركز قطر للتصوير

مركز قطر للتصوير حاضنة للهواة والمحترفين ووجهة لعشاق التصوير، تحفل أجندتها بالكثير من المعارض والورش التدريبية ورعاية الهواة بإشراف المصورين المحترفين.
وقد ذاعت شهرة المركز بصوره المميزة ذات الجودة العالية .

الجمعية القطرية للفنون التشكيلية

مقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في كتارا يبدو أشبه بخلية نحل تنبض بمختلف أنواع المعارض والورش التي تجمع المحترفين والهواة وذلك في اطار هدف الجمعية لرعاية الحركة الفنية التشكيلية في قطر .

مبنى أولي أولي

تحتضن كتارا مجمع أولي أولي الذي صمم كتحفة معمارية تلفت انتباه الزوار حيث اتخذ شكل هدية بألوان زاهية تستقطب الأطفال. ويتضمن المركز كل احتياجات الأطفال من سلع وبضائع وألعاب بالإضافة إلى تقديم خدمات مختلفة للمرح واحتفالات الأطفال.

سينما كتارا

تتيح كتارا لزوارها فرصة الاستمتاع بأجمل العروض السينمائية من خلال مجمع السينما المتعدد القاعات والمجهز بأحدث تقنيات السينما العالمية. وتستخدم سينما كتارا لتقديم عروض الدوحة للأفلام التي تقدم في مهرجان أجيال.

دار الباهي للمزاد

أول دار من نوعها في قطر والمنطقة لطرح مزادات المجموعات النادرة من قطع فنية وأثرية وأعمال فنية ولوحات وساعات وسيارات وسجاد . وتنظم الدار مزادات شهرياً تستقطب جامعي التحف محلياً وعالمياً ، باشراف خبراء متخصصين يقومون بشرح كل فئة من المعروضات في المزاد.

نادي كتارا

تجربة صحية فريدة. يقدمها نادي شاطئ كتارا الخاص بمنتجع ليف نورديك الصحي. يجمع النادي والمنتجع الصحي بين الضيافة المريحة، والتصميم الأنيق وعلاجات شاملة ويمتد النادي على مساحة 4600 متر مربع ويتكون من طابقين منفصلين للرجال والنساء للحصول على أعلى درجات الرفاهية والاسترخاء.

بيت القصيد

عروض الفلكلور والتراث القطري تزهو في بيت القصيد حيث يتولى المبنى رقم 19 الإشراف على تنظيم عروض الفنون الشعبية والعرضة القطرية وصفوف المحاورة.

جداريات فنية عالمية

ترتفع في أنحاء مختلفة من الحي الثقافي مجسمات ذات قيمة فنية كبيرة نحتت بأيدي فنانين عالميين تجذب انتباه المارّة والجمهور وأصبحت جزءاً من معالم كتارا . أبرزها المجسم الذي يطل على مدخل المسرح المكشوف ويعتبر تحفة فنية ذات دلالات ورموز ثقافية.

جدارية التحدي

لوحة «التحدي» كانت آخر أعمال الفنان القطري الراحل يوسف الشريف السادة وقد اختارت كتارا أن تتحول هذه اللوحة الى جدارية تغطي واجهة المبنى 39 وتمتاز بطول يصل إلى 15 متراً وقد استخدم في انجازها مليون وأربعمائة قطعة موزاييك .

جدارية المها

يستمتع زوار كتارا بمشاهدة جدارية «المها تمضي قدماً» للفنان الأرجنتيني/ مارتن رون، وهي ثمرة تعاون مع سفارة الأرجنتين وترمز للبيئة القطرية من خلال المها الأكثر تواجدا وشهرة في قطر، كما يمكن للزائر رؤية خريطة قطر على جبين المها.

جدارية ملامح قطرية

تتزين واجهة أحد مباني كتارا بلوحة « ملامح قطرية « للفنان الراحل جاسم زيني وتتكون الجدارية من 1060 قطعة سيراميك من نوع لامبرا»، وتعدُ إحدى روائعه التي يعبر فيها الفنان عن واقع البيئة المحلية من خلال فتاه ترتدي الزي التقليدي وتقوم بخياطة ثوب لطفل يجلس بجوارها مما يعكس روح الحياء المحافظ للمجتمع.

أبراج الحمام

أبراج الحمام تزين مداخل كتارا وتشكل علامة فارقة للهندسة المعمارية وهي أول معلم يلفت انتباه الزوار ويوجد منها خمسة أبراج للحمام الزاجل ثلاثة في الجهة الغربية بجوار المسجد عند المدخل وبرجان في الجهة الشرقية بجوار البحر.

تلال وحدائق

تنفرد كتارا بطبيعة جغرافية مميزة حيث تجمع التلال والبر والبحر مما يعطي الزائر خيارات متنوعة ترضي جميع الأذواق وتلهم المثقفين والمبدعين من الأدباء والشعراء والفنانين الموسيقيين .
هذا التكامل الجغرافي نسجته يد الإبداع بتشكيلة عالمية من الأشجار والنباتات والأزهار التي تزين حدائق كتارا ومساحاتها الخضراء الشاسعة .

تلال كتارا

تعتبر تلال كتارا» درة التاج» في معالم كتارا فهي الأكبر مساحة وتزدهر بمشاريعها المتنوعة وحدائقها وتنقسم الى منطقتين جنوبية شمالية ويربط بين حدائق المنطقتين نفق للمشاة ، فيما يستمتع زوار التلال بممشى للمشاة بطول 2500متر مزين من الجانبين بأكثر من 1500 شجرة مستوردة من شرق آسيا .
وتضم تلال كتارا مطاعم ويجري تنفيذ سلسلة مشاريع سياحية لاستثمارالتكامل بين الجماليات البصرية، والترفيه، والضيافة، والفنّ والثقافة في مساحة شاسعة.

حدائق كتارا

حدائق كتارا الساحرة تمتاز بجمال خضرتها وهندستها وأشجارها ونباتاتها الزاهية بألونها وأشكالها.
وتمتد على مساحة ( 361,500 متر مربع) وهي مجموعة من البسط السندسية والمروج الخضراء بأشكال هندسية رائعة تستمد عناصرها من مختلف الأنماط، ويبلغ عدد الأشجار حوالي 1500 شجرة ونبتة تمّ استحضارها من مختلف الدول والقارات لتنمو في التربة القطرية.