عبداللّه النعمة المدير العام لمتاحف مشيرب بالإنابة: متاحف مشيرب معنية بتاريخ الدولة وقصص الإنسان


عبداللّه النعمة المدير العام لمتاحف مشيرب بالإنابة: متاحف مشيرب معنية بتاريخ الدولة وقصص الإنسان

الدوحة – مجلة رؤية

تنفرد مشيرب بمتاحفها الأربعة ذات الطابع المعماري المميز والجاذب والمحتوى الثري الذي يسلط الضوء على تاريخ الدولة وقصص الإنسان وتطوره إلى عصر النفط وصولاً إلى عصر الحداثة . وهي تبدو أقرب إلى منصة حوارية تتلاقى فيها الثقافات كما تركز على المبادرات القطرية .
مجلة رؤية أجرت حواراً ثرياً مع السيد عبدالله النعمة المدير العام لمتاحف مشيرب بالإنابة الذي تحدث عن الأسس والمفاهيم التي قامت على أساسها متاحف مشيرب والمفاهيم المعمارية لمباني المدينة..

متاحف مشيرب

نبذة عامة عن متاحف مشيرب

تضم مشيرب 4 متاحف بالحي الثقافي في مشيرب قلب الدوحة . كل متحف يحكي جانباً وقصة من تاريخ قطر. المتحف الأول هو بن جلمود الأول والوحيد في العالم الذي يتكلم عن قصة الاسترقاق في المحيط الهندي ويضم أجزاء تتكلم عن قصة الرق في المحيط الهندي، والمتحف الثاني هو متحف الشيخ محمد بن جاسم وهو ابن مؤسس دولة قطر ويتكلم المتحف عن تاريخ مشيرب كمنطقة بالإضافة إلى اللغة المعمارية الجديدة التى بني عليها مشروع مشيرب ، وهناك المتحف الثالث هو بيت الشركة وهو يتكلم عن حكاية النفط في دولة قطر مع التركيز على الرواد القطريين الذين بنوا نهضة النفط القطري. والمتحف الرابع هو بيت الرضواني هو نموذج للبيت القطري القديم وطريقة العرض يستعرض حياة القطريين في البيت القديم ما قبل الكهرباء وما بعده.
بالإضافة إلى المتاحف الأربعة يوجد معرض في بيت بن جلمود كإضافة أو قصة مختلفة وهو يتعرض إلى نواه الحياة والمبادرات الكثيرة في مؤسسة قطر وجهود سدرة للطب وكل المبادرات التي تنتهجها دولة قطرلتشجيع على العلم والأبحاث.
على سبيل المثال بيت محمد بن جاسم له شقان: شق تاريخي هو تاريخ مشيرب وتاريخ المنطقة والازدهار الاقتصادي في مشيرب شارع الكهرباء هو أول شارع مضاء. والمتاحف تعكس الشق المعماري والعمارة القديمة واللغة المعمارية الجديدة والسبع خطوات التي بني عليها مشروع مشيرب كلغة معمارية مستلهمة للمعمار القديم وهي المدينة الاولى في العالم التي رسخت موضوع الاستدامة هذا أيضا جزء يغطيه المتحف. كما تسلط الضوء على التاريخ وتعطيك مقدمة عن المدينة الجديدة والمستقبلية، هي نموذج للمدن الحديثة المستدامة للمنطقة بشكل عام.

مفاهيم حديثة في البناء

ما المبادئ التي شُيِّدت المدينة على أساسها ؟

على سبيل المثال قبل تصميم المدينة كان هناك سؤال راودنا جميعاً وهو المعمار القطري ماذا لو تطور ؟ كيف سيكون شكله؟.
تمت مجموعة من الدراسات عن المعمار القطري نتج عنها الشكل الذي نراه الآن في مشيرب فمثلاً الشوارع في مشيرب مفتوحة من جهة الشمال لأن الهواء في قطر شمالي . طريقة البناء، المواقف 10 آلاف موقف تحت الأرض. الفكرة انها تكون نموذج للمعمار للمنطقة كلها بشكل عام.

نموذج وطابع خاص

هل فنون الهندسة المعمارية التي انتشرت في الدوحة تجتمع في مشيرب؟

في كثير من المعماريين يستلهمون الفكرة لأعمالهم المعمارية لكن النموذج الخاص بمشيرب هو خاص بها بحيث يضمن وجودها كمنطقة فريدة من نوعها لها مرجعيتها.

ما الأيقونة المعمارية الخاصة بمشيرب؟

مشريب كلها أيقونة معمارية وكل منطقة وكل جزئية لها طابعها الخاص على سبيل المثال براحة مشيرب هي أكبر ساحة مفتوحة ومغطاه لها مطاعمها ومحلاتها كل تفصيلة فيها لها معنى وتعد أيقونة.
متاحف مشيرب مختلفة عن المتاحف الأخرى وهي معنية بقصص تاريخ دولة قطر وهي معنية بالإنسان بشكل خاص ومن أهدافها منصة للحوار . دائما نتحدى أنفسنا وننشئ شيئاً جديداً وخاص بنا.

عملية بناء المتاحف هل تم استخدام مواد بناء من البيئة القطرية ؟

رح أعطيك مثالاً: البيوت الأربعة هي بيوت أثرية تم ترميمها وتم تحويلها إلى متاحف مع الحفاظ على طبيعة البيوت وتم تصميم المحتوى للمتحف بطريقة تحافظ على هوية المكان.

المتاحف في مشيرب هل تنفرد بالطابع المعماري أم بالمحتوى؟

التركيز على الاثنين مع بعض لأن السؤال الدائم للزوار ما هي النقطة التي أثرت فيه لو كان التعليق على المبنى فمعناه فشلنا في المحتوى. فتركيزنا على الاثنين معا.. هل تفاعل معاها الزائر، هل تفاعل مع قصة بيت أو الاربعة.؟.

المبادرات والاستدامة

كيف راعت مشيرب الاستدامة ؟

مشيرب المشروع الأول المستدام في المنطقة وكثير من العناصر موجودة مثل المباني المظللة لتلطيف الجو وتخفيف الكهرباء.
مسطحات تقلل من استهلاك الكهرباء، ومتحف محمد بن جاسم يسلط الضوء على موضوع الاستدامة. من الأهداف الأساسية لنا اهتمام خاص بالشق التعليمي وان تكون منصة تعليمية مثل زيارات المدارس وتعاون مع الجامعات والسنة الماضية سلطنا الضوء على كثير من المبادرات الجامعية والمؤتمرات ونقيم منصات للحوار على سبيل المثال في بيت الشركة نقيم معرض مع جامعة BCU وجورجتاون وكورنيل وسدرة وهي منصة لطلاب الجامعات والمدارس.

بماذا تمتاز برامج متاحف مشيرب ؟

نعمل على أن تكون منصة للمبادرات الاجتماعية والتعليمية مش مجرد مزار سياحي ونريد الناس تتفاعل مع المتاحف وهي متاحف تفاعلية لتكون منصة لهذه المبادرات وطريقة تصميم المتاحف كلها استعمال للتكنولوجيا بطريقة ذكية ونعمل على تطويرها باستمرار للمحتوى الموجود . والكثير من الناس شاركونا بقصصهم ومقتنياتهم في مرحلة البحث عن تاريخ الشفاهي . لو أي زائر عنده جزء من التاريخ وحابب يسجل نروح ونسجل معاه حتى هذه الغرفة مصممة للتاريخ الشفاهي. نحن نأخذ التاريخ من الناس وننشره.

الطابع الثقافي

ما أهمية الطابع الثقافي كعنصر جذب للمدينة ؟

تمتاز مشيرب بأنها في قلب الدوحة أينما كنت تستطيع الوصول الى مشيرب في دقائق معدودة كذلك تم ربط مشيرب بشبكة مواصلات حيث تعتبر محطة مشيرب المحطة الرئيسية لمترو الدوحة التي تتوزع منها مختلف الخطوط . أما على الصعيد الثقافي فهي وجهة ثقافية ترفيهية حيث تجد متاحف مشيرب والمعارض الفنية التي تقام على مدار العام . وكذلك توجد المجمعات التجارية والمباني السكنية والمطاعم والمرافق والخدمات . فلا يمكن ان تبحث عن شيء لاتجده في مشيرب.