شركة الريان للاستثمار السياحي (آرتك)


شركة الريان للاستثمار السياحي (آرتك)

تأسست شركة الريان للاستثمار السياحي (آرتك) عام 2003 كشركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الفيصل القابضة، ويختص مجال عملها في التطوير العقاري مع التركيز بشكل أساسي على قطاع الضيافة والخدمات المتعلقة به، سواء في قطر أو على مستوى العالم.
تضم المحفظة الاستثمارية الحالية لشركة «آرتك» أكثر من 35 عقاراً بارزاً في مواقع رئيسية في المُدُن والمنتجعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

مشاريع آرتك

مشاريع داخل قطر

تعمل شركة «آرتك» باستمرار على توسيع محفظتها الاستثمارية من خلال عمليات الاستحواذ أو التطوير العقاري. ففي قطر، تضم محفظة ارتك اكثر من 35 فندقا مميزاً منها 12 في قطر وتحمل علامات مختلفة وهي فندق ماريوت ماركيز سيتي سنتر الدوحة، فندق جي دبليو ماريوت الدوحة ، فندق سيتي سنتر روتانا وفندق لو مريديان سيتي سنتر الدوحة وفندق اليمنت الخليج الغربي واليمنت سيتي سنتر و دلتا سيتي سنتر والف هيلتون الدوحة من مجموعة كيوريو ودبل تري السد و السامرية من مجموعة اوتوجراف.
وتعتبر من الشركات المفضلة لدى أبرز المشغلين العالميين مثل شركة هيلتون والفورسيزونز واي اتش جي العالمية ، وهي أيضا أكبر ثالث شريك لشركة ماريوت العالمية وذلك من ناحية عدد الفنادق التي تتم تشغيلها من قبل ماريوت العالمية والتي تحمل علامات متنوعة من مظلة ماريوت.

مشاريع خارج قطر

وعلى المستوى العالمي تملك الشركة كل من فندق سانت ريجس واشنطن دي سي والذي يقع على مقربة من البيت الابيض وهنالك فندق سانت ريدجس بال هابور ميامي وفندق راديسون بلو بشيكاغو وفندق دبليو ميامي. وفي أوروبا فندق جي دبليو اسطنبول والشيراتون سيتي سنتر اسطنبول وجي دبليو برلين وجراند حياة برلين والف روما وغيرها.

الاستراتيجية التوسعية للشركة

وتسعى الشركة إلى تقديم كل ما هو مميز وجديد في مجال عملها حيث أطلقت مشروع الجازي مصر والذي يعتبر أول مشروع سكني يحمل علامة تجارية فندقية ( براندد ريزدنسز) وهي كل من الريتز كارلتون ريزدنسز وجي دبليو ماريوت ريزدنسز.
إن النهج الريادي الذي تتبعه «آرتك» والوضع المالي القوي والالتزام بأعلى معايير الأعمال ساهم جميعها في نجاحها وقدرتها على إقامة شراكات قوية وطويلة الأمد مع أبرز مُشغّلي الفنادق العالميّين. كما تُواصل «آرتك» البحث عن فرص استثمارية جديدة تتماشى مع استراتيجيتها والتي تُمكنها من تحقيق رؤيتها في أن تصبح مؤسسة عالمية ذات جودة عالمية وشريكاً مفضلاً في مجال الفندقة والضيافة.
هذا وتلتزم الشركة بأعلى معايير الاستدامة وتعمل بشكل وثيق مع جميع مشغلي الفنادق لديها، بهدف ضمان الممارسات المستدامة عبر المحفظة الاستثمارية. هذا ويتجسد التزام الشركة الثابت بالاستدامة في المشروع الذي قامت بتطويره بالكامل، وهو مشروع الجازي مصر الذي يحمل شهادة لييد للبيئة.

الاستدامة

يتضمن سعي آرتك لتحقيق أعلى معايير الاستدامة في مجال الضيافة على عدة محاور ومبادرات مختلفة أهمها الطاقة، إدارة الموارد، المجتمع، التدريب والتطوير، والمشتريات المستدامة. حيث تتحقق الضيافة المستدامة عند دمج الممارسات الصديقة للبيئة في جميع جوانب العمليات قطاع الضيافة ، ويشمل ذلك تقليل النفايات وإعادة التدوير والحفاظ على الطاقة والحصول على المنتجات المحلية والعضوية ودعم المجتمع. ومن خلال تبني هذه الممارسات، يمكن لقطاع الضيافة المستدامة أن يجني العديد من الفوائد، بما في ذلك انخفاض تكاليف التشغيل، وتحسين سمعة العلامة التجارية، وخلق فرص العمل، والأهم من ذلك، الأثر الإيجابي على البيئة.

إستراتيجية عمل الشركة

وترتكز استراتيجية آرتك على خمس ركائز رئيسية منها: تحقيق النمو المربح والمستدام من خلال الاستثمار طويل الأجل في العقارات عالية الجودة والخدمات المتعلقة بالضيافة، وإدارة كفؤة للمحفظة الاستثمارية بهدف خلق قيمة مضافة وتعزيز جودة الأصول من خلال الاستثمار في مشاريع التوسعة والتجديد ، التوسع الجغرافي والتنويع إقليمياً ودولياً من خلال إنشاء مجموعة من الفنادق المتميزة من حيث العلامة التجارية والقوة التجارية والموقع المتميّز، واستراتيجية استثمار طويلة الأجل، من خلال التعاون مع أبرز مشغلي الفنادق وشركاء الأعمال مع فرق إدارة قوية، قادرة على تحقيق نمو مستدام وعوائد قوية لكلا الطرفين.