أريان العقارية تواكب مسيرة التنمية بمشاريع رائدة


أريان العقارية تواكب مسيرة التنمية بمشاريع رائدة

سعادة الشيخ سحيم بن خالد بن حمد آل ثاني
رئيس مجلس إدارة «أريان العقارية»

«أريان العقارية» من أولى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري والتطوير في قطر والمنطقة، وتمكنت خلال سنوات قليلة من انجاز مشاريع عملاقة ومميزة تلبي احتياجات قطاع الإعمار والعقار.
لقد استندت مسيرتنا إلى دراسة معمقة لسوق العمران والاستثمارات العقارية في ظل التنمية الشاملة التي تشهدها قطر، حيث رأينا حاجة السوق لهذا النوع من الأنشطة، خصوصاً وأن القطاع العقاري يمثل أحد أسرع القطاعات نمواً في قطر، و يحتل المرتبة الثانية بعد قطاع الطاقة.
لقد استلهمنا في خطط عملنا رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وتوجيهاته بأهمية مساهمة القطاع الخاص ودوره البارز في تحقيق التنمية الشاملة ورؤية قطر الوطنية 2030، ومن هذا المنطلق أطلقنا مشاريعنا المميزة والرائدة للمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني وتعزيز روح الابتكار والتنافس في قطاع الإعمار والعقار .
إن أريان العقارية تمضي قُدمًا في مشاريعها الرائدة للمساهمة في نمو وتعزيز الاقتصاد الوطني، وتحرص على تقديم حلولاً عالمية المستوى للمستثمرين ومطوري العقارات، خصوصاً وأن شركتنا تمثل الجيل القادم في مجال تطوير وادارة المنشآت العقارية.
إن النجاح الذي حققته شركة أريان خلال مسيرتها ما كان ليتحقق لولا تكاتف جهود فريق العمل، والعمل بجد ونشاط لمواكبة النهضة الإقتصادية والعمرانية التي تشهدها البلاد في ظل قيادتنا الحكيمة .

خليفة الماجد الرئيس التنفيذي لشركة أريان: محفظة المشاريع العمرانية لشركة أريان تتخطى 12.8 مليار ريال

حوار: أمل صلاح

كشف السيد/ خليفة الماجد الرئيس التنفيذي لشركة أريان العقارية عن مشاريع وخطط الشركة محلياً وخارجياً .وقال أن محفظة المشاريع التي تديرها الشركة تصل إلى 12.8 مليار ريال قطري ، مما يجعلها المستثمر العقاري الأول والشريك الإستراتيجي الأبرز للمشاريع في المنطقة .
وتعتبرشركة أريان العقارية في موقع الريادة في مجال التطوير العقاري منذ عام 2013 حيث تقوم بتطوير وتشغيل مجموعة من العقارات الرئيسية في جميع أنحاء البلاد . وترتكز أريان في أعمالها على توظيف التقنية والإبتكار وتنفيذ المشاريع بمستويات عالمية ، وبناء مجمعات مستدامة لتحسين جودة الحياة .
تتنوع مشاريع أريان العقارية ما بين السكنية والتجارية والفنادق والحدائق وتتميز مشاريعها بالجاذبية التي تتماشى مع الحياة العصرية.

وأوضح السيد خليفة الماجد أن إستراتيجية أريان العقارية تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 مشيراً إلى أن هدف الشركة إطلاق مشاريع عقارية جذابة قادرة على التناغم مع الحياة العصرية
وقال الرئيس التنفيذي أن لدى الشركة مشاريع في الخارج أبرزها مشروع مدينة السلطان هيثم في عمان على مساحة مليوني متر مربع إلى جانب مشاريع في دول الجوار.
فيما يلي نص الحوار مع السيد/ خليفة الماجد الرئيس التنفيذي لشركة أريان العقارية الذي تحدث لمجلة رؤية عن خطط الشركة واستراتيجية عملها:

نشكركم على إتاحة الفرصة للحوار معكم ونود أن نسألكم عن مسيرة الشركة ونشاطها على الساحة العامة في قطر؟

أريان العقارية هي شركة تطويرعقاري تتماشى استراتيجيتها مع رؤية قطرالوطنية 2030 وتسلط الضوء على التطلعات المستقبلية للدولة وتركز في مشاريعها على توظيف التقنيات الحديثة والإبتكار مما يجعل مشاريعها تنطق بجماليات التصميم.
بدأت الشركة مسيرتها منذ عشر سنوات وتسعى لإرساء القواعد لبناء مدينة توفر مركزاً ينبض بكل أشكال الحياة وتوفر بيئة متميزة وفق مخطط عمراني متكامل يجمع ما بين البيئة السكنية عالية الجودة وبين النشاط التجاري المزدهر وتلبي جميع احتياجات المجتمع السكني المتطور باستمرار في دولة دائمة التجدد والتغير.

المشاريع بالأرقام

ما حجم مشاريع الشركة وحجم استثماراتها؟

تمتلك الشركة محفظة ضخمة من المشاريع العمرانية المتنوعة حيث يتخطى مجموع الأعمال التي تديرها الشركة حاجز 12.8 مليار ريال قطري وتتنوع أعمالها ما بين التطوير والتشغيل والإدارة والتنفيذ وتستخدم أحدث التقنيات التي تناسب جميع الأذواق وتتناغم مع إيقاع الحياة العصرية.
كما تتنوع مشاريع الشركة ما بين الوحدات السكنية التي تقدر بـ 23.2 مليون (قدم مربعة)،ومتاجر بيع بالتجزئة تقدر بـ 2.1 مليون (قدم مربعة)، ومكاتب تقدر بـ841 ألف (قدم مربعة)، وفنادق ومنتجعات تقدر 3.5 بـمليون (قدم مربعة)، ومرافق رياضية تقدربـ 576.5 ألف (قدم مربعة).
وقمنا بتطوير 71 مبنى ومجمعين سكنيين ما يقارب من 2485 وحدة قبل كأس العالم بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث وتم تسليمها بالكامل.

تطوير المشاريع

ما هي آلية عمل الشركة وكيف تقوم بتطوير مشاريعها؟

تقوم شركة أريان بإسداء المشورة القيّمة في مجال تطوير العقارات – بدءًا من الأفكار الأولية للمشروع وحتى توفير أرضية العمل المناسبة. وبوسعنا تبسيط جميع مراحل المشروع بفضل الإستشارات المتكاملة التي تقدمها أريان ودراسات الجدوى – وحتى إنجاز المشروع. وتتوافر القدرة والمهارة والإبداع لدى فريق المحترفين في الشركة على تولي مشاريع إنشاء المباني الجديدة، وإعادة تطوير المباني، والإلتزام بجميع المواصفات والمتطلبات التي يُحددها العملاء ويرتكز محور أعمالنا على إدارة الأصول بكفاءة عالية حيث إننا نضع عملائنا على قمة أولوياتنا ونستثمر في المهارات والموارد التي تساعدنا على فهمهم بشكل أفضل، وهذا ما يوجه أنشطتنا الإستثمارية بدءًا من إدارة تجاربهم إلى تحسينها والإرتقاء بها معتمدين على مجموعة من المرافق والفعاليات والنشاطات، بحيث تصبح عقاراتنا هي المفضلة، وبالتالي يعزز مستويات الطلب عليها إلى حد كبير.

الإبتكار في التصميم

تشهد الدوحة نهضة عمرانية ذات فنون هندسية ومعمارية مختلفة ومتميزة أصبحت معالم سياحية . ما هو الطابع الذي يميز مشاريعكم ويساهم في المشهد الجمالي للدولة؟

نحن في شركة أريان العقارية نواكب أحدث التقنيات والإبتكارات ونتبع أحدث التصاميم الهندسية ذات الطابع المعاصر وهذا يظهر في كافة أعمالنا على تنوعها، فبعض المشاريع تحمل الطابع الفرنسي الكلاسيكي مثل مشروع لافيردي، وبعضها بالطابع القطري المعاصر مثل مشروعي الثمامة ومسيمير ، وأغلب مشاريعنا ذات طابع حديث ومعاصر مثل مشاريع المارينا وفلل سكالا الشمالية والجنوبية . ونمتلك فريق كامل من المحترفين سواء في التصميم أو التنفيذ من جميع الجنسيات ونستفيد من رؤيتهم المختلفة لنخرج بتصاميم معاصرة تخدم المشروع نفسه.

عوامل النجاح

ما العوامل التي يجب أن تتوافر لنجاح شركة التطوير العقاري؟

بكل تأكيد نجاح أي مؤسسة مشروط برؤية ادارتها في عدة امور رئيسية أبرزها بناء استراتيجية طويلة الأمد تقوم على أهداف واضحة وتشمل تحليل جيد لاحتياجات السوق وتوقعات العملاء. وتوفر التمويل اللازم للمشاريع والاستثمارات بطريقة مستدامة.كما يشترط النجاح وجود فريق عمل بخبرات متعددة في مجال التطوير العقاري.إلى جانب إدارة المشاريع بكفاءة وفعالية لتحقيق الأهداف بالوقت المحدد والميزانية المخصصة. كما أن عوامل النجاح تشترط ايضا استخدام الابتكار في تطوير وتسويق المشاريع وبناء علاقات قوية مع العملاء والشركاء والمجتمع المحلي.
إلى جانب القدرة على التكيف مع التغيرات في السوق والبيئة الاقتصادية.وكذلك ايضا الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية والوطنية المتعلقة بالتطوير العقاري.

معايير الإستدامة

هل تراعي شركة أريان العقارية الإستدامة في تنفيذ مشاريعها ؟

شركة أريان للتطوير العقاري تراعي الاستدامة في مشاريعها من خلال اتباع مجموعة من الممارسات والسياسات المستدامة، تشمل: استخدام مواد بناء صديقة للبيئة حيث يتم اختيار المواد البنائية التي تحترم البيئة وتحد من الآثار البيئية السلبية، مثل استخدام مواد قابلة لإعادة التدوير ومواد ذات كفاءة في استخدام الطاقة. وتحرص الشركة على تصميم مباني تعتمد على تقنيات البناء الخضراء مثل العزل الحراري الفعال، واستخدام الطاقة الشمسية، ونظام إضاءة LED لتقليل استهلاك الطاقة. كما تنفذ الشركة خططًا لإدارة النفايات بشكل فعال خلال عمليات البناء والتشييد، بما في ذلك إعادة التدوير والتخلص الصحيح من النفايات.
وتكرس الشركة جزءًا من مشاريعها لتوفير المساحات الخضراء والحدائق والمناطق العامة، مما يعزز البيئة المحيطة ويرفع من جودة الحياة.
وقد تجلى ذلك في مشاريع كبيرة مثل مشروع مدينة الياسمين المليئة بالمسطحات الخضراء والتي حازت على جائزة أفضل تصميم حديث لعام 2020 .كما تحرص الشركة على التفاعل مع المجتمع المحلي لفهم احتياجاته ، مما يسهم في بناء علاقات قوية وتحسين الاستدامة الاجتماعية للمشاريع.
ان شركة اريان تعتبر هذه الممارسات المستدامة كجزء من استراتيجيتها العامة لضمان أن مشاريعها ليست فقط رابحة من الناحية الاقتصادية ولكن أيضًا تلبي احتياجات الجيل الحالي دون المساس بقدرة الأجيال القادمة.

مزايا مشاريع أريان

ما الذي يميز مشاريع أريان وما أهم المشاريع التي تنفذوها حالياً؟

نحن نركز في الوقت الحالي على المشاريع السكنية العصرية التي لم تكن مجرد مكان للسكن فقط بل بيئة مثالية تجمع بين الراحة والترفيه والعمل والإسترخاء . حيث تمتاز مشاريعنا بكثرة المسطحات الخضراء والخدمات الترفيهية والمسارات الرياضية مما يجعلها مكان أمثل للعيش والإستمتاع بجمال الطبيعة.
كما تتنوع المشاريع لتناسب كافة الأذواق وكافة المستثمرين حيث اننا نقدم اقساطاً مريحة تصل الى 7 أو 8 سنوات بدون فوائد مما يجعلنا الوجهة الأمثل للتشجيع على الإستثمارليناسب جميع الفئات .

الشراكات والمشاريع الخارجية

ما أبرز الشراكات التي نفذتها الشركة ؟

نحن نمتلك شركة أريان للأصول وهذه الشركة متخصصة بإدارة الأصول الخاصة بـ أريان وإدارة أملاك المستثمرين فى الوحدات التابعة لنا من تأجير وإعادة تأجير وأعمال الصيانة والإدارة.

هل تفكرون بالتوسع خارج الدوحة ؟

التوسع الخارجي يشمل توسيع نشاطات الشركة خارج السوق المحلي أو خارج القطاع الجغرافي الحالي. و يتضمن الإستثمار في مشاريع عقارية في مناطق أخرى أو دول أخرى، أو الشراكات مع شركات محلية أو دولية، أو تطوير مشاريع سكنية أو تجارية في أسواق جديدة. هذا النوع من التوسع يمكن أن يفتح آفاقًا جديدة للشركة ويزيد من فرص النمو والتوسع، ولكن يتطلب دراسة دقيقة للسوق المستهدف وتقييم مخاطر الإستثمار وضمان توافر الموارد اللازمة للتوسع بنجاح. وهذا ما دفعنا لفتح آفاق جديدة كالإستثمار في مدينة السلطان هيثم في سلطنة عمان كمشروع مساحته تقدر بحوالي 2 مليون متر مربع يحتوى على 1200 فيلا سكنية و4000 وحدة سكنية ذات تصميم معماري فريد وواجهات عصرية مع توفير خدمات ترفيهية وبنية تحتية ذات كفاءة عالية ، و غيرها من مشاريع مختلفة في دول الجوار .

المشاريع

تمتلك شركة أريان العقارية مجموعة كبيرة من المشاريع العمرانية التي عززت جماليات الهندسة المعمارية في الدوحة وساهمت بشكل كبير في النهضة العمرانية التي تشهدها قطر . وتشمل قائمة المشاريع ما يلي:

مدينة الياسمين

تقع مدينة الياسمين بمنطقة لوسيل بالقرب من ستاد لوسيل وطريق الخور الساحلى وشارع البوليفارد التجارى بمنطقة لوسيل حيث تعتبر مدينة متكاملة لإحتوائها على جميع الخدمات الأساسية اللازمة للحياة اليومية وذلك لوجود مركز صحى وحضانة ومدرسة وجامعة وعدد 2 مسجد داخل المدينة مع توفير مساحات لشقق مختلفة كما تعتبر اول وأكبر مدينة توفر شروط النظام العالمي لتقييم الإستدامة للمبانى وذلك لتوفير مناخ صحى وأمن للسكان.

مشروع ميلوس

(ميلوس) هو مشروع قيد الإنشاء، مبنى بتصميم عصري فخم يقع في منطقة لقطيفية بالقرب من كتارا واللؤلوة. يضم المبنى شقق سكنية ومحلات تجارية واجمالي وحدات 494.

مشروع بوليفارد فيو

يقع المشروع بمدينة الياسمين التابعة لمنطقة لوسيل ويتكون من عدد 3 دور قبو عبارة عن مواقف سيارات لخدمة سكان المبنى ودور أرضى، بالإضافة إلى عدد 9 أدوار سكنية بإجمالى عدد 349 شقة فندقية فاخرة. كما يحتوى على خدمات للسكان والترفيه كحمام سباحة ونادى رياضى ومطاعم بالإضافة إلى واجهات وتصميمات داخلية عصرية ذات طابع معمارى مميز وإطلالات فريدة وخلابة، حيث يجمع بين الرفاهية والفخامة بإسلوب عصرى متقن كما تم توفير شروط النظام العالمي لتقييم الإستدامة للمبنى لتوفير مناخ صحى وآمن للسكان.

مشروع The Garden

يقع مشروع The Garden بمنطقة الثمامة على بعد دقائق معدودة من مطار حمد الدولي ويحتوى على 133 فيلا سكنية منفصلة تتكون كل فيلا من دور أرضى ودور أول وبنت هاوس.
حيث تتميز المنطقة بقربها من جميع الخدمات بالدوحة كما يتميز المشروع بواجهات معمارية مميزة وتصميم معماري فريد .

مشروع لافيردى

يقع المشروع فى مدينة لوسيل ويتكون من ثلاثة أدوار قبو عبارة عن مواقف سيارات لخدمة سكان المبنى ودور أرضى يحتوي على بهو بالإضافة إلى محلات تجارية لخدمة سكان المبنى والمنطقة بالإضافة إلى 9 أدوار سكنية بإجمالى عدد 246 وحدة سكنية بالإضافة إلى واجهات كلاسيكية ذات طابع معمارى فاخر كما يحتوى على خدمات للسكان والترفيه كحمام سباحة بمساحة كبيرة ونادى رياضى كما تم توفير شروط النظام العالمي لتقييم الإستدامة للمبنى لتوفير مناخ صحي وآمن للسكان.

مشروع المارينا

يقع المشروع بمنطقة المارينا التابعة لمدينة لوسيل ويتكون من دور قبو عبارة عن مواقف سيارات لخدمة سكان المبنى ودور أرضى وميزانين يحتوى على محلات تجارية لخدمة السكان والمنطقة بالإضافة إلى ثلاثة أدوار بوديوم لمواقف السيارات أيضاً ودورخاص بخدمات السكان والترفيه حيث يحتوى على حمام سباحة بمساحة تزيد عن 350 م2 بالإضافة إلى جاكوزي ونادى رياضى ومركز تجميل بإجمالى عدد 152 شقة سكنية بالإضافة إلى واجهات وتصميمات داخلية عصرية ذات طابع معمارى مميز وإطلالات فريدة وخلابة حيث يجمع بين الرفاهية والفخامة بإسلوب عصرى متقن كما تم توفير شروط النظام العالمي لتقييم الإستدامة للمبنى لتوفير مناخ صحى وآمن للسكان.

فيلل سكالا الجنوبية

يقع المشروع فى مدينة قطيفان التابعة لمدينة لوسيل وهو عبارة عن مجمع فيلل سكنية تقع مباشرة على شاطىء البحر ما يميزها عن غيرها من نفس نوعية هذه المشاريع حيث يحتوى على عدد 139 فيلا سكنية وتاون هاوس تطل مباشرة على البحر ونادى صحى وعدد من المحلات التجارية لخدمة السكان كما تحتوى المنطقة على تخطيط معمارى مميز بالإضافة إلى واجهات عصرية حديثة ذات طابع معمارى مميز ومتقن .

فيلل سكالا الشمالية

يقع المشروع فى مدينة قطيفان التابعة لمدينة لوسيل وهو عبارة عن مجمع فيلل سكنية ترفيهية وفندق حيث تقع مباشرة على شاطىء البحر مما يميزها عن غيرها من نفس نوعية هذه المشاريع حيث يحتوى على عدد 163 فيلا سكنية وتاون هاوس تطل مباشرة على البحر بالإضافة إلى فندق يحتوى على 173 استوديو مع مسبح خاص

فيلل سميسمة

يقع المشروع بمدينة سميسمة والتى تبعد 20 دقيقة من وسط الدوحة بأجمالي عدد 96 فيلا سكنية منفصلة تتكون كل فيلا من دور أرضى ودور أول وبنت هاوس وحمام سباحة.

مشروع سيتي افنيو

يقع في مدينة الأركية بمنطقة لوسيل ع بالقرب من ستاد لوسيل وطريق الخور الساحلى حيث قمنا بتسليم العديد من المبانى السكنيه بمختلف المساحات ذات التصاميم المعمارية المميزة.
ويتكون مشروع سيتي افنيو من 858 وحدة سكنية / فندقية و مول تجارى يضم بداخله 124 محل بالإضافة إلى هايبرماركت وقاعات سينيمائية وعيادات طبية ومركز ترفيهي